الفسيفسائي” تدرج ناصري في قائمة “البوكر

اختيرت رواية “الفسيفسائي” لمؤلفها المغربي عيسى ناصري، ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية في دورتها للعام 2024.

وتضمنت القائمة، التي أعلنت عنها الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، التي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، 16 رواية.

وترشحت للجائزة في هذه الدورة 133 رواية، صدرت في الفترة بين يوليوز 2022 ويونيو 2023، وجرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكو نة من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب السوري نبيل سليمان، وعضوية كل من فرانتيشيك أوندراش، أكاديمي من الجمهورية التشيكية؛ وحمور زيادة، كاتب وصحفي سوداني؛ ومحمد شعير، ناقد وصحفي مصري؛ وسونيا نمر، كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية.

وبالإضافة الى رواية المغربي عيسى ناصر، تضمنت القائمة الطويلة أعمالا لروائيين من سوريا، وعمان، والسعودية، وفلسطين، والجزائر، والعراق، و لبنان، ومصر، والامارات، وتونس .

وقال نبيل سليمان، رئيس لجنة التحكيم إن القائمة الطويلة لهذه الدورة ترسم لوحات سردية متنوعة وغنية، تنتسب إلى عدد أكبر من المجتمعات والبيئات والأجيال، مشيرا الى أن هذه القائمة قدمت شخصيات روائية جديدة، وقضايا شائكة منها الجديد ومنها القديم، منها ما يتعلق بالفنون أو المرأة أو التفاعل الحضاري.

من جانبه، أكد ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء أن الروايات المؤهلة للقائمة الطويلة تتميز بتنو ع مواضيعها، وانغماس بعضها في سياقاتها المحلي

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى