يحتضن مجلس المستشارين، في الفترة ما بين 29 يونيو الجاري و4 يوليوز المقبل، أشغال الندوة التفاعلية الأولى لمنصة الدبلوماسية البرلمانية والحوار جنوب–جنوب الخاصة بإفريقيا، بمشاركة وفود برلمانية من مختلف دول القارة.
ويهدف هذا اللقاء القاري إلى تسليط الضوء على التجربة البرلمانية المغربية، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجالات التشريع والرقابة البرلمانية، وتقييم السياسات العمومية، وتطوير آليات العمل الدبلوماسي المشترك.
ويتضمن برنامج الندوة سلسلة من العروض التخصصية حول وظائف مجلس المستشارين واختصاصاته، إلى جانب محاور تتعلق بآليات التواصل المؤسساتي، واستثمار الوسائط السمعية البصرية والأنظمة المعلوماتية الحديثة في تطوير الأداء البرلماني.
وفي السياق ذاته، يشتمل البرنامج على لقاءات مباشرة بين الوفود الإفريقية وخبراء ومسؤولين من مؤسسات وطنية، لمناقشة قضايا جوهرية ترتبط بالتنمية المستدامة، وسبل تعزيز التعاون المشترك، وتوطيد الحوار جنوب-جنوب.
وتأتي هذه الخطوة في إطار الاستراتيجية المستمرة لمجلس المستشارين الرامية إلى تكريس العمل البرلماني الإفريقي المشترك، ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق التكامل والتنمية الشاملة بدول القارة.
