المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يفرح الأطفال المتضررين من “زلزال الحوز”

احتضنت قاعة سينما كوليزي، اليوم السبت، ضمن فعاليات الدورة العشرين من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عرض فيلم “عالم أرتي السري”، للمخرجة هيرموسا يونباياشي، بحضور أطفال من منطقة الحوز التي تضررت من زلزال 8 شتنبر الماضي.

وحل أزيد من 700 طفل بقاعة العرض حيث تعالت أصوات ضحكاتهم في الأرجاء وتفاعلوا مع الفيلم المبرمج بعفوية، معربين عن سعادتهم البالغة بهذه الفرجة والمغامرة الجديدة بالنسبة لبعضهم الذين لم تطأ أقدامهم يوما قاعة سينمائية.

وقالت Anne delseth، عضو لجنة برمجة الأفلام، في تصريح لجريدة النهار، إن المهرجان منذ سنوات عديدة يقوم بحصص صباحية للأطفال من كل مدارس مراكش والنواحي، لكن هذه السنة، وبما أنه يأتي في ظل الزلزال المروع الذي ضرب المنطقة، ارتأت إدارة المهرجان إضافة تلاميذ المدارس التي تضررت إلى قائمة الحاضرين.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يفرح الأطفال المتضررين من "زلزال الحوز"

وأضافت المتحدثة أن اختيار هذا الفيلم، “جاء لأنه يبعث رسائل الصبر والأمل والتشجيع والصداقة، وأيضا لأنه يسافر بالمشاهد في رحلة كبيرة نحو اليابان ويظهر العديد من المناظر الطبيعية والحيوانات، وهو سفر سينمائي بقصص خيالية مبهرة وجميلة”، مبرزة أن السينما، والفن بصفة عامة، من شأنهما أن يبعثا الراحة في نفوس الإنسان.

من جهته، قال لحسن أزدو، واحد من المتضررين من زلزال الحوز، في تصريح لجريدة النهار، إنه سعيد بهذا اللقاء الجميل، ومسرور أيضا بخوضه تجربة مشاهدة الأفلام السينمائية لأول مرة داخل صالة العرض بعدما كان يشاهد الأفلام على التلفزيون فقط، موضحا أن هذه الخطوة بعثت في نفسه والآخرين الراحة، خاصة أنهم مازالوا يعانون من تبعات الزلزال والخوف.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يفرح الأطفال المتضررين من "زلزال الحوز"

واستغل المتحدث ذاته الفرصة ليوجه شكره إلى الملك محمد السادس على الرعاية التي أحاط بها المتضررين من الزلزال، وإلى الشعب المغربي قاطبة على التضامن معهم، مضيفا أن البقاء على قيد الحياة يجعلهم يحمدون الله على كل شيء.

بدوره، أشاد السالمي عباس، مدير الثانوية الإعدادية والتأهيلية تينمل بمديرية الحوز، بهذه المبادرة من إدارة المهرجان، معتبرا أنها “بادرة طيبة وجيدة في إطار الأنشطة الموازية التي يحتاجها التلاميذ، وقد أحببوها جميعا وكانوا سعداء ومتشوقين للترويح والتخفيف عن أنفسهم، وهي بادرة تربوية مهمة سيستفيدون منها كثيرا”.

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يفرح الأطفال المتضررين من "زلزال الحوز"

وأضاف السالمي أن هؤلاء التلاميذ الحاضرين من مناطق إقليم الحوز المتضرر من الزلزال، ومن أجل التخفيف عنهم من وطأة الفاجعة في كل مرة، تنظم لهم خرجات ومبادرات كثيرة مثل هذه.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى