“نداء تونس” ينادي بدعم الكاتبات الإفريقيات

دعت “رابطات كاتبات إفريقيا” دولها الأعضاء إلى “دعم النساء الكاتبات ماديا ومعنويا، وتسهيل كافة السبل للنهوض بالدور الطلائعي للكاتبة في كافة التراب الإفريقي”.

وطالب “نداء تونس”، الذي أعلنت عنه الرابطة التي عقدت مطلع السنة الجارية 2023 مؤتمرها التأسيسي بالرباط، بـ”تكثيف الجهود من أجل عمل ثقافي إفريقي منظم وفاعل من واجهة كافة المكاتب الإفريقية”، و”وحدة الصف والتعاون والتشارك في مختلف المجاﻻت الثقافية”.

كما دعا النداء إلى “تعزيز السبل الكفيلة بإبراز الصوت التنويري الحر، وتقوية روابط الأخوة والتضامن الثقافي والمعرفي الذي يشكل بوابة مهمة لتعزيز وتقوية الصفوف الإفريقية الكبرى”.

ومع الحديث عن “دقة المرحلة وراهنيتها على المستوى القاري والدولي”، أكد النداء أن “تقوية الجوانب الثقافية والمعرفية والعلمية” قادرة على “صناعة الجمال ومواجهة كل أشكال القبح والعنف التي تصاعدت ضد الوجود الإنساني وضد الإنسان”.

وتحدثت الاجتماعات التي انبثق عنها “نداء تونس” عن الحاجة إلى التسريع باستكمال تأسيس المكاتب المحلية لـ”رابطة كاتبات إفريقيا” في كافة دول القارة من أجل “تصريف المشروع الثقافي الأفريقي للكاتبة عن قرب”.

يذكر أن المغرب قد انتُخب رئيسا للمكتب الدائم للرابطة. كما انتخب رئيسات المكاتب المحلية الإفريقية لأربعين دولة من شمال وغرب ووسط وجنوب وشرق إفريقيا، قبل أن تحتضن تونس العاصمة بمدينة الثقافة الاجتماع التنظيمي والتواصلي للكاتبات.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى