493.651 مترشحا يجتازون الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2024

بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم 2024، ما مجموعه 493.651 مترشحة ومترشحا بالنسبة لجميع الشعب، منهم 373.374 من المترشحين المتمدرسين و120.277 من المترشحين الأحرار.

وقام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين، بزيارة لمركز الامتحان الثانوية التأهيلية ابن الرومي، بعين عودة بالمديرية الإقليمية الصخيرات تمارة، عاين من خلالها انطلاق اختبارات هذه الدورة العادية التي انطلقت اليوم الاثنين 10 يونيو 2024 وستستمر إلى غاية 13 يونيو الجاري.

وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية أن امتحانات الدورة الاستدراكية ستجرى أيام 10 و11و12 و13 يوليوز 2024، مبرزة أنه من المقرر الإعلان عن نتائج الدورة العادية يوم 26 يونيو 2024، على أن تعلن نتائج الدورة الاستدراكية يوم 19 يوليوز 2024.

وأفاد المصدر ذاته أن التعليم المدرسي الخصوصي يمثل 13 في المائة من مجموع المترشحين المتمدرسين، كما يتوزع مجموع المترشحين حسب الأقطاب والشعب بنسب تبلغ 64 في المائة بالشعب العلمية والتقنية و35 في المائة بالشعب الأدبية والأصيلة و1 في المائة بالشعب المهنية.

وحرصت الوزارة، وفق البلاغ، على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية اللازمة لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، وذلك عبر توفير 1.833 مركز للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28.549، كما تمت تعبئة 49.000 مكلفا بالتمرير، و1.833 ملاحظا، و40.000 مصححا.

وأضاف البلاغ أنه تم إعداد 765 موضوع بخصوص الدورتين العادية والاستدراكية، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة، وكذا إصدار المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا ووضع رهن إشارة المترشحين الصيغة الإلكترونية لـ “دليل المترشحة والمترشح”، لتمكينهم من الاطلاع على الجوانب القانونية والتنظيمية وكل المستجدات برسم هذه الدورة.

وأبرز البلاغ أن هذا الموسم الدراسي، عرف بلورة خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات، مع تكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات، وإصدار الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحانات الإشهادية.

كما عملت الوزارة على إطلاق البرنامج الوطني للدعم التربوي، وهي عملية مجانية لفائدة التلميذات والتلاميذ تروم تعزيز وتثبيت المكتسبات الدراسية وتحقيق تكافؤ الفرص، كما تم الحرص على توفير المواكبة النفسية وحصص التحضير الجماعي لفائدة المترشحات والمترشحين، فضلا عن تنظيم عمليات تحسيسية بالمؤسسات التعليمية للحد من ظاهرة الغش في الامتحانات، حسب البلاغ.

 

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News
زر الذهاب إلى الأعلى