باصواي الدارالبيضاء سينطلق في مارس والجماعة ستساهم بـ 4 دراهم في ثمن التذكرة

باصواي الدارالبيضاء سينطلق في مارس والجماعة ستساهم بـ 4 دراهم في ثمن التذكرة
حجم الخط:

كشفت عمدة الدارالبيضاء نبيلة ارميلي، اليوم الخميس، خلال دورة استثنائية لمجلس المدينة، خصصت للدراسة والتصويت على تسعيرة واشتراكات النقل عبر حافلات الباصواي، أن مجلسها سيساهم بـ 40 في المائة في تسعيرة التذكرة، التي تم تحديدها في 6 دراهم.

وقالت إن هذه المساهمة التي سيتحملها مجلس المدينة “ثقيلة جدا”، تنضاف إلى المنحة السنوية التي يقدمها المجلس لوسائل النقل العمونية (الحافلات والترامواي)، والمقدرة بـ 200 مليون درهم سنويا، من أجل عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين.
وذكرت في هذا الصدد أن ثمن تذكرة الترامواي الحقيقية هي 10 دراهم، بينما الراكب يؤدي 6 دراهم ومجلس المدينة يؤدي الفارق وهو 4 دراهم، وهو الإجراء نفسه الذي سيتم اتباعه بخصوص الباصواي.
وكان مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة المدينة، أعلن، في تصريح لـ”الصحراء المغربية” أن خدمات الباصواي ستنطلق مع بداية شهر مارس المقبل.
وبخصوص تسعيرة ركوب الباصواي، قال أنه باستثناء بطاقة الطالب، التي قد تشهد ارتفاعا من 150 الى 170 درهما شهريا، فإن تسعيرة الرحلة الواحدة تم تحديدها في 6 دراهم، بينما التسعيرة الحقيقية هي 10 دراهم، لكن المجلس الجماعي للدارالبيضاء يؤدي الفرق المتمثل في 4 دراهم.
وبخصوص اعتماد تسعرة موحدة تتيح التنقل بتذكرة واحدة عبر الحافلات والطرامواي والباصواي بالعاصمة الاقتصادية، قال أفيلال إن هذا الإجراء تم تأجيله إلى غاية استكمال أشغال الخطين الثالث والرابع للطرامواي.

وبحسب شركة التنمية المحلية الدارالبيضاء للنقل، فإن خطي الباصواي الأول والثاني سيربطان بين عدة أحياء بالدارالبيضاء، حيث سيربط الخط الأول بين حي السالمية وليساسفة مرورا بحي الليمون، وشارع القدس، وشارع محمد السادس، وشارع مقداد الحريزي وشارع الجولان ويتضمن 20 محطة على طول 12.5 كلم.

أما الخط الثاني، الممتد على طول 12 كلم، فيتضمن 22 محطة ويربط بين حي الرحمة ومدار أولماس القائم بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014 وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور.