وقعت المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، اليوم الجمعة بالعاصمة البلجيكية بروكسل، ثلاث اتفاقيات شراكة لتعزيز التعاون الجمركي، وذلك على هامش أشغال الدورة السنوية لمجلس منظمة الجمارك العالمية.
وتستهدف هذه الاتفاقيات، التي وقعها المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، محمد الزهاوي، ونائب وزير الإدارة العامة للجمارك الصينية، باوفنغ تشانغ، توطيد التنسيق الثنائي لمواجهة التحديات الجمركية، وتأمين السلسلة اللوجستيكية، وتسريع وتيرة التحول الرقمي للخدمات الجمركية بين البلدين.
ويشمل الإطار القانوني الجديد مذكرة تفاهم للمساعدة الإدارية المتبادلة لتعزيز محاربة الغش والتصريحات الكاذبة، واتفاقاً للاعتراف المتبادل بالفاعل الاقتصادي المعتمد لتسهيل المبادلات التجارية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون التقني والتدريبي بين مينائي الدار البيضاء ونينغبو.
وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً لمخرجات الدورة السابعة للجنة المشتركة المغربية-الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني المنعقدة ببكين، وتجسد حرص الرباط وبكين على تطوير منصات تجارية ولوجستيكية أكثر أماناً وتنافسية.
