المغرب يتجه إلى الرفع من استيراد الأغنام الرومانية بعشرة أضعاف في 2024

أبدى المغرب اهتماما برفع حجم وارداته من الأغنام الرومانية إلى عشرة أضعاف ما هي عليه حاليا، وذلك ابتداء من العام المقبل، حيث أجرى وفد من البلدين، خلال الفترة من 15 إلى 18 من الشهر الجاري، مباحثات في هذا الشأن، حسبما أفاد به بيان للهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا.

وأوضح المصدر ذاته أن ألكسندر بوسيو، رئيس الهيئة الرومانية سالفة الذكر، استقبل، الأسبوع الماضي، وفدا مغربيا ترأسه عبد الله جناتي، رئيس المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، مسجلا أن “زيارة الوفد المغربي خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين الرباط وبوخارست في المجال الفلاحي”.

وأوضحت الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا أن الوفد المغربي ضم “ممثلين عن التنظيمات المهنية والفاعلين الاقتصاديين المغاربية المهتمين باستيراد الحيوانات، خاصة الأغنام”، موردة أن “المغرب أبدى اهتماما كبيرا باستمرار استيراد الأغنام من رومانيا، إذ من المتوقع أن تتضاعف الصادرات الرومانية من الأغنام إلى هذا البلد عشر مرات في العام 2024 مقارنة بالعام الحالي”.

كما أعرب الجانب المغربي عن “اهتمامه باستيراد اللحوم الحمراء والأسمدة والأعلاف الحيوانية”، يقول البيان ذاته، لافتا إلى أن “ممثلي الوفد المغربي سيقومون في الأيام المقبلة بزيارة عدد من المزارع والمسالخ في العديد من المقاطعات الرومانية”، معتبرا أن “التعاون بين الجانبين يفتح آفاقا جديدة للمصدرين الرومانيين ويعزز مكانتهم في السوق الدولية، كما يؤكد على الجودة العالية للمنتجات الرومانية”.

وكان محمد صديقي، وزير الفلاحية والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد أجرى، أواخر الشهر الماضي، مباحثات مع كل من أدريان بينتيا، كاتب الدولة بوزارة الفلاحة الرومانية، ورئيس الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في هذا البلد الأوروبي، حول “تعزيز فرص التعاون الثنائي في المجال الفلاحي والرفع من دينامية الشراكة الثنائية بين البلدين”.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب استورد خلال فترة ما قبل عيد الأضحى الماضي آلاف الرؤوس من الأغنام من رومانيا، إضافة إلى آلاف أخرى من إسبانيا، من أجل تقوية العرض الداخلي من الأضاحي وتخفيف أسعارها على الأسر المغربية ومواجهة موجات الجفاف التي أثرت بشكل سلبي على العرض الوطني من الأغنام.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى