جهة مراكش .. أجواء إيجابية خلال اليوم الأول من اجتياز الامتحان الوطني لنيل البكالوريا 2024

انطلقت، أمس الاثنين، بالمديريات الإقليمية الثمانية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، الدورة العادية للامتحان الوطني للبكالوريا برسم دورة يونيو 2024، في أجواء تتسم بالأمل والطموح لتجاوز إحدى أهم العقبات في حياة التلاميذ، وفي ظل عدد من المستجدات المهمة، التي تندرج في إطار مواصلة الجهود الرامية الى تحسين مصداقية البكالوريا الوطنية ودعم آليات ضمان الاستحقاق وتكافؤ الفرص وإعمال شرط النجاح باستحقاق للجميع.

 إجراءات أمنية غير مسبوقة، واكبت اجتياز امتحانات البكالوريا لهاته السنة، بثانوية أبو العباس السبتي بتراب مقاطعة جيليز، على غرار باقي المؤسسات التعليمية بمختلف المقاطعات الخمس المكونة لوحدة مدينة مراكش، من أجل تأمين محيط المؤسسات من خلال المراقبة والتدخل وتوفير جو آمن للتلاميذ بمحيط المؤسسات التعليمية، والاستعداد لحماية الأساتذة من كل شغب محتمل.

كانت الأجواء عادية، بمحيط المؤسسة المذكورة، في اليوم الأول من اجتياز امتحانات البكالوريا، دون تسجيل أي حادث يذكر، تلاميذ وتلميذات غادروا قاعات الامتحان، ولسان حالهم يقول” عند الامتحان يعز المرء أو يهان”، قبل أن يشرعوا في الحديث في ما بينهم عن اليوم الأول من الامتحان، فكانت الآراء متضاربة بين من يراه صعبا، ومن يراه في المستوى.

وأكد أحمد لكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، في اتصال بـ”الصحراء المغربية”، أن انطلاقة هذا الاستحقاق الوطني كانت عادية، مشيرا إلى أن امتحانات البكالوريا لهذه السنة تتميز برقمنة بعض العمليات الامتحانية منها الترقيم السري باعتماد الترميز الإلكتروني وفق قن سري مشفر ومؤمن.

وأوضح لكريمي أنه جرى اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتأمين امتحانات البكالوريا لهذه الدورة العادية، منها ايفاد لجان جهوية لمراكز الامتحان المقترحة للتأكد من توفرها على الشروط المحددة لاعتمادها مركزا للامتحان، وتأمين المواضيع (وجود قاعة محصنة لحفظ المواضيع، التوفر على نظام المراقبة الدائمة بالكاميرات بالفضاء المخصص لحفظ مواضيع الامتحان، ومكتب رئيس الامتحان والفضاء المخصص لتسليم المواضيع وتسلم أظرفة أوراق التحرير)، كما تم التنسيق مع السلطات الترابية والأمنية لتوفير الأمن بمداخل ومحيط مركز الامتحان طيلة أيام إجراء الاختبارات.

وأوضح لكريمي أن هناك انخراطا كبيرا للأساتذة والأطر الإدارية داخل المراكز سواء تعلق الأمر بالتنظيم داخل المراكز أو المواكبة داخل قاعة الامتحان أو العناية بالمترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة أو الفئات التي تحتاج إلى التكييف في مواضيع الامتحان.

وأشار إلى أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش -آسفي، اتخذت كل الضمانات الكفيلة بتنظيم هذا الامتحان الوطني في جو من الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص، بدءا من تأمين فضاءات الطبع والاستنساخ ونقل المواضيع من مراكز التوزيع إلى مراكز الامتحان، وصولا إلى عملية التصحيح ومسك النقط، معبرا عن متمنياته بالنجاح والتوفيق لكافة المترشحات والمترشحين.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها “الصحراء المغربية”، فإن اليوم الأول من هذه المحطة الاشهادية، مر في ظروف عادية تعكس التطبيق الفعلي لآليات إجراء وتدبير الامتحانات، وتترجم مدى انخراط كافة المعنيين والمتدخلين في تأمين هذا الاستحقاق الوطني الحاسم. وأضافت المصادر نفسها أنه تم تسجيل انطباع إيجابي على صعيد المديريات الإقليمية الثمانية التابعة للجهة، من حيث الالتزام بدليل المساطر وانضباط المترشحات والمترشحين للقوانين المنظمة للامتحانات.

من جهة أخرى، عملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي على تعبئة العدد الكافي من الموارد البشرية لتدبير الحراسة والتصحيح والملاحظة والمراقبة ووفرت جميع الوسائل واتخذت كافة التدابير الكفيلة بضمان الأجواء الإيجابية لسير مختلف العمليات المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني الهام وتحقيق النزاهة وتكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين.

وكانت أكاديمية جهة مراكش آسفي باشرت حملة تحسيسية قبل إجراء الامتحانات، بمختلف المؤسسات التعليمية لتوعية التلاميذ بضرورة الانضباط والابتعاد عن استعمال مختلف وسائل الغش، والتذكير بالعقوبات الصارمة التي سيجري اتخاذها في حالة ضبط أية حالة غش، حيث تم اعتماد الإدلاء بتصريح والتزام مصادق عليه، يقر بموجبه كل مترشح لامتحانات البكالوريا، اطلاعه على القوانين والقرارات المتعلقة بالغش والعقوبات التربوية والزجرية التي تواجه مرتكبيه، كما تمت تعبئة لجان اليقظة والتتبع على الصعيد الإقليمي والجهوي لتتبع إجراء امتحانات البكالوريا والحرص على اجتيازها في أحسن الظروف.

وبلغ عدد المترشحين الذين يجتازون هذه المحطة الاشهادية، 61813 مترشحة ومترشحا، ضمنهم 45978 من المتمدرسين الرسميين، وتشكل الإناث منهم 54.4 في المائة، فيما بلغ عدد المترشحين الأحرار 15835 مترشحة ومترشحا. وحسب الإحصائيات الرسمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي، فإن هذا العدد الإجمالي، يتضمن 38237 مترشحة ومترشحا في قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية، و 23576 مترشحة ومترشحا بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وبخصوص التوزيع حسب المديريات الإقليمية، جاءت مديرية مراكش في الصدارة بما مجموعه 24270 مترشحة ومترشحا، متبوعة بالمديرية الإقليمية آسفي بـ11339، ثم المديرية الإقليمية قلعة السراغنة بـ6256، ثم المديرية الإقليمية الحوز بـ5457 ثم المديرية الإقليمية الصويرة بـ4414 ثم المديرية الإقليمية الرحامنة بـ4236 ، ثم المديرية الإقليمية شيشاوة بـ3002 ، ثم المديرية الإقليمية لليوسفية بـ2839.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News
زر الذهاب إلى الأعلى