سعر الدرهم يسجل الارتفاع مقابل الدولار

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تراجع مقابل الأورو بنسبة 0,26 في المائة، وارتفع بنسبة 0,16 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الفترة من 16 إلى 22 نونبر الجاري.

وأوضح البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية الأخيرة، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأشارت النشرة سالفة الذكر إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 17 نونبر الجاري، 354,6 مليارات درهم، أي بارتفاع قدره 0,1 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبـ3,7 في المائة على أساس سنوي.

وأوضح المصدر ذاته أن بنك المغرب ضخ، في المتوسط اليومي، ما مجموعه 109,5 مليارات درهم؛ منها تسبيقات لمدة 7 أيام بقيمة 40 مليار درهم، وعمليات إعادة الشراء طويلة الأجل بقيمة 41,7 مليارات درهم، وقروض مضمونة بما يعادل 27,8 مليارات درهم.

وعلى مستوى السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي ملياريْ درهم؛ بينما بلغ المعدل البين ـ بنكي 3 في المائة في المتوسط.

وفي ما يتعلق بطلب العروض ليوم 22 نونبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 23 نونبر)، فقد ضخ بنك المغرب مبلغ 44,6 مليارات درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

وبخصوص سوق البورصة، ارتفع مؤشر “مازي” بنسبة 0,9 في المائة، ليصل أداؤه منذ مطلع السنة الجارية إلى 11,9 في المائة. ويعكس هذا التطور الأسبوعي، بالأساس، ارتفاع مؤشرات قطاعات البترول والغاز بنسبة 1,7 في المائة والبنوك بنسبة 1,1 في المائة، والبناء ومواد البناء بنسبة 1 في المائة.

وبالمقابل، سجلت مؤشرات قطاعي الشركات القابضة والكهرباء انخفاضا بنسبة بلغت، تواليا، 4,9 في المائة و2,7 في المائة.

وبخصوص الحجم الإجمالي للمبادلات فقد بلغ 2,5 مليارات درهم، مقابل 477,3 ملايين درهم خلال الأسبوع السابق.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى