
أفريقيا” ترسخ نجاح “1000 فكرة
نظمت شركة “أفريقيا”، الرائدة في قطاع توزيع المحروقات بالمغرب، “حدث 1000 فكرة” 1000 fikra show case بالدار البيضاء، الذي شكل مناسبة لإطلاق النسخة الثالثة من برنامج “1000 فكرة” وعرض أبرز المشاريع المستفيدة من دعم ومواكبة البرنامج في نسختيه السابقتين. وشهد الحدث حضورا وازنا لحملة مشاريع ومقاولين من خريجي الفوجين الأول والثاني للبرنامج، الذي يعتبر مبادرة هدفها تشجيع حاملي المشاريع، ومساعدتهم على تحويلها إلى مقاولات، بالإضافة إلى فاعلين بنكيين وماليين وممثلي مؤسسات خاصة وعمومية معنية بالمقاولة وريادة الأعمال.
سعيد البغدادي، مدير قطب المحروقات والزيوت لدى “أكو”، المجموعة الأم لشركة “أفريقيا”، أوضح أن “الشركة التي أعطت انطلاقة برنامج (1000 فكرة) منذ 2019، بهدف التشجيع على خلق المقاولات في بلادنا، وما يرتبط بذلك من إحداث فرص للشغل، سجلت بارتياح نجاح هذا البرنامج في نسختيه الأولى والثانية، حيث واكبنا فوجين من أصحاب المشاريع وخالقي المقاولات؛ ما مكننا من بلوغ هدف إحداث ما يفوق 650 مقاولة، تشتغل اليوم بميادين مختلفة، وفي جميع جهات المملكة. كما استطاعت خلق فرص عمل مهمة، وحقق حجم مبيعات سنوية ممتازة، ضمنت لها استمرارية النشاط حتى اليوم”.
وأضاف البغدادي، في تصريح لجريدة النهار على هامش “حدث 1000 فكرة”، أن “حدث اليوم يشكل مناسبة لإعطاء انطلاقة الفوج الثالث من البرنامج الذي يشجع حاملي المشاريع ويساعدهم على تحويلها إلى مقاولات، بعد تخريج فوجين خلال ست سنوات، حيث نتوقع أن يحقق النجاح الذي بلغه سابقيه”.
وأكد أن المستفيدين من البرنامج يجتازون مجموعة من المراحل؛ أولاها مرتبطة بالتكوين الأساسي لمدة لا تقل عن شهر، يتم التعرف فيها على مفهوم المقاولة والتسيير وإعداد مخطط الأعمال، قبل الانتقال إلى مرحلة الحضانة التي تستمر من 4 أشهر إلى 6، حيث تشكل خطوة لإخراج المقاولة إلى الوجود، ثم التحول إلى مرحلة التمويل، التي يحصل خلالها المستفيدون على قروض بقيمة تصل إلى 200 ألف درهم، مع فترة سماح قبل السداد، تتراوح بين سنة وسنتين.
“تشبيك” وعرض المنتوجات
شكل “حدث 1000 فكرة” فرصة أمام المستفيدين من برنامج “1000 فكرة” في نسختيه السابقتين، من أجل “التشبيك” Networking ونسج علاقات مع مؤسسات عمومية وخاصة وجهات تمويلية (أبناك وشركات قروض)، وتبادل الخبرات فيما بينهم، خصوصا ما يتعلق بتحديات التسيير اليومية والمشاكل الطارئة، المرتبطة بمتغيرات خارجية وداخلية في المقاولة.
كما استغلت مقاولات مستفيدة من دعم البرنامج وحققت نجاحا في السوق الحدث من أجل عرض منتوجاتها وخدماتها للعموم، والبحث عن فرص استثمارية لتطوير أنشطتها مع شركاء جدد.
وبهذا الخصوص، أوضحت إشراق العلمي، الشريكة المؤسسة لشركة “وجهة”، المتخصصة في خدمات الوساطة والمواكبة من أجل الدراسة في الخارج، أن “فكرة تأسيس المقاولة راودتني منذ 2020، إبان فترة تفشي جائحة كورونا، وانتقال الجامعات والمعاهد العليا إلى التسجيل الإلكتروني، حيث ظهرت الحاجة إلى مقدم خدمات في السوق، يوفر المساعدة خلال اختيار وجهة الدراسة والجامعة المناسبة وتدبير إجراءات السفر والحصول على التأشير، والاستقرار في البلد المحتضن”.
وأكدت، في تصريح لجريدة النهار على هامش الحدث، أن الشركة بدأت بثلاث وجهات قبل أن تنتقل إلى تسع وجهات للدراسة، مدفوعة بالطموح لتطوير تجربة الدراسة بالخارج وفتح آفاق جديدة أمام الطلبة المغاربة والأجانب، بعد الاستفادة من تكوين ومواكبة برنامج “1000 فكرة” في نسخته الثانية.
من جهتها، استلهمت حفيظة بوتركة، صاحبة شركة “حفيظة أند فاميلي” لتصنيع مستحضرات التجميل من زيت الأركان، فكرة تأسيس مقاولتها الخاصة من نشاط أسرتها في زراعة الأركان بمنطقة الصويرة، وتنامي الطلب على مستحضرات التجميل المصنعة من هذه النبتة على المستوى العالمي.
وأوضحت بوتركة، في تصريح لجريدة النهار أيضا، أنها استفادت من تمويل برنامج “1000 فكرة”؛ ما ساعدها على تطوير نشاط مقاولتها، وكذا من مواكبة مرافقي البرنامج أيضا الذين سهلوا عليها حل مجموعة من المشاكل والعقبات التسييرية.
واعتبرت صاحبة شركة “حفيظة أند فاميلي” أن نشاط مقاولتها سيركز على التصدير خلال الفترة المقبلة، موازاة مع تطوير خدماتها فيما يخص توفير التكوين في صناعة المواد التجميلية باستعمال مستخلصات الأركان.