أطلق الكاتب والمخرج السينمائي والمسرحي المغربي عبد الإله عبد الدائم إصدارا جديدا موسوما بـ”الواصل”، يسلط فيه الضوء على قضايا التحولات التي يعرفها المجتمع ورصد التشوهات التي طرأت على منظومة القيم.
واقترح عبد الدائم على متتبعيه، في هذا الإصدار الجديد، توليفة متنوعة من الشذرات التي تمتح من معين نبع فياض من الحكم والأمثال، تنتظم في ثمانية أبواب: شذرات وتأملات، ونظرات في الغطرسة والغرور، وفصل في الثقافة والإبداع، وباب نظرات النفاق والمنافقين، وآخر في التملق، وفي الحرية، وأشعار وخواطر، ونظرات حول المسرح.
ومما جمل عيون هذا المؤلف، الواقع في 246 صفحة من الحجم المتوسط، هذه الشذرات التي تعد عصارة مدونات راكمها الكاتب طيلة سنوات من الرصد والتتبع لسلوكيات متقاطعة يتداخل فيها القيمي الأخلاقي بالرمزي النظري والإبداعي الفني، محملة برؤية نقدية موغلة في العمق والتبصر تنطلق من الواقع المعيشي للفرد والجماعة لتعانق آفاقا أرحب من التجريد والتركيب.
وتفصح شذرات عبد الإله عبد الدائم، الذي تم تكريمه مؤخرا في المهرجان الوطني للمونودرام وفنون العرض بأولاد تايمة، عن انشغالات بقضايا التحولات التي يعرفها المجتمع، ومن ثمة ترصد التشوهات التي طرأت على منظومة القيم، وكأنه يشهر في وجهها شعار الرفض والممانعة لينتصر للأصيلة منها التي يتهددها الطارئ والدخيل.
وبحكم تخصصه الإبداعي في المجال السينمائي، فأنت تقرأ هذا المؤلف وتشعر كأنك أمام عرض لا يخلو من لغة تصويرية ومشهدية، تجعل من ومضته النثرية مشهدا تصويريا بليغا، حابلا بعميق الدلالات والمعاني، ولأنه ابن المسرح أيضا فإنه أجزل في توصيف ما يعتري ممارسته الفنية من مثبطات، بعبارات تقريعية قاسية في بعض الأحيان إلا أنها صادقة على لسان عاشق متيم بأبي الفنون.
يذكر أن عبد الإله عبد الدائم، الذي أسهم في العديد من الأعمال الإبداعية سواء أمام شاشة الكاميرا أو فوق الركح، أصدر مؤلفات عديدة؛ منها “نبش مختلف في مقامات الأسئلة”، ونص مسرحي “سباق السلاحف”، بالإضافة إلى خمسة نصوص مسرحية، اثنان منها جماعية موسومة بـ”مسامير من ذهب”، و”بيت العنكبوت”، وثلاثة نصوص مسرحية مونودرامية: “جسر البلاستيك”، و”أوراق الزعفران”، و”انفطار”.
