تالسينت.. اعتصام المجازين المعطلين يدخل شهره السادس وسط مطالب بفتح حوار جاد

حجم الخط:

دخل الاعتصام المفتوح الذي تخوضه التنسيقية المحلية للمجازين المعطلين بمدينة تالسينت، التابعة لإقليم فجيج، يومه الـ175 على التوالي، احتجاجاً على ما وصفوه بـ”الصمت المطبق” من قبل السلطات الإقليمية والمحلية تجاه ملفهم المطلبي.

ويأتي هذا التحرك الاحتجاجي المستمر منذ 13 يناير الماضي، للمطالبة بتمكين حاملي الشهادات من حقهم الدستوري في الشغل والعيش الكريم، وللتنديد بغياب قنوات حوار حقيقية تنهي المعاناة الاجتماعية والاقتصادية التي يعيشها المعتصمون في الساحات العامة.

وتتمحور مطالب التنسيقية حول سد الخصاص المهول في الموارد البشرية بالمرافق العمومية، وعلى رأسها مستشفى القرب بتالسينت ومصالح القيادة والدائرة، بالإضافة إلى الدعوة لتوفير دعم حقيقي للمشاريع المدرة للدخل، وتمكين شباب المنطقة من استغلال الأراضي السلالية لإقامة مشاريع استثمارية وفلاحية تساهم في التنمية المحلية.

وفي السياق ذاته، شدد المحتجون على أن طول أمد الاحتجاج لن يثنيهم عن مواصلة نضالهم السلمي، معتبرين أن مطالبهم تندرج في إطار المقتضيات الدستورية للمملكة، مؤكدين في الوقت ذاته عزمهم على الثبات في الميدان حتى تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة.

وتتجه الأنظار حالياً نحو السلطات الإقليمية ببوعرفة والجهات الوصية، لفتح باب حوار جاد ومسؤول مع ممثلي التنسيقية، بهدف تدارس الحلول الممكنة لامتصاص بطالة الكفاءات بالمنطقة وإدماجهم في الدورة الاقتصادية والاجتماعية للإقليم.