أكدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على الدور الاستراتيجي لمديري المدارس الابتدائية في تنزيل الإصلاحات التربوية، وذلك خلال تقديمها لتقرير “تسليط الضوء على إتمام التعليم الأساسي ومهارات التعلم الأساسية في المغرب”، يوم الثلاثاء 2 دجنبر 2025 بالرباط.
ويوصي التقرير، الذي أُعد بشراكة مع التقرير العالمي لرصد التعليم (GEM) التابع لمنظمة اليونسكو، بتعزيز الإعداد والتطوير المهني لمديري المدارس، مع التركيز على القيادة التربوية، والتعاون المهني، وتدبير الأداء، بالإضافة إلى تعزيز دور المدير كقائد تربوي وتوفير الدعم اللازم لهم.
وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد الكاتب العام بالنيابة بالتعاون مع اليونسكو، مؤكداً على أن القيادة المدرسية هي ركيزة أساسية لكل إصلاح تربوي، وأن المغرب يولي أهمية بالغة لتكوين المديرين ومواكبتهم. كما أبرز التقرير أهمية تعزيز الدعم المقدم للمديرين من طرف السلطات التربوية المحلية، وتعزيز انخراط الأسر والمجتمع في الحياة المدرسية.
ويضع هذا التقرير، الذي يندرج في إطار سلسلة تقارير قارية، مدير المدرسة في صلب تحسين النتائج الدراسية وتعزيز الحكامة التربوية، بما يتماشى مع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 والقانون الإطار 51.17 وخارطة الطريق 2022-2026.
