دعا المشاركون، أمس الجمعة بمراكش، خلال ندوة وطنية حول موضوع ” الصحراء المغربية وضرورة تعزيز مكانتها ضمن المناهج الدراسية”، الى إدراج مقترح الحكم الذاتي ضمن الدروس المقترح في المناهج الدراسية باعتباره مقترحا واقعيا لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، وإدراج القضية الوطنية في الامتحانات الإشهادية لضمان وقعها وتأثيرها على المترشحين في الامتحانات.
وأكد المشاركون في هذه الندوة التي نظمتها المنظمة المغربية للوحدة الوطنية بشراكة مع مقاطعة جليز،على ضرورة اطلاع الناشئة على حقيقة النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ومستجدات القضية بشكل محين، وتمكين التلاميذ من آليات الترافع على مغربية الصحراء، ودلائل سيادة المغرب وأحقيته في أقاليمه الجنوبية.
وشددوا على ضرورة إعادة النظر في حجم وطبيعة حضور قضية الصحراء المغربية في مستوى التعليم الثانوي الإعدادي على الخصوص، لحساسية المرحلة التعليمية.
وبعد توجيه الدعوة الى الباحثين من أجل الإسهام بالمزيد من البحوث لمواصلة إغناء المنهاج الدراسي، طالب المشاركون بتخصيص ميزانيات لضمان احتفال التلاميذ بالأعياد الوطنية دون إثقال كاهل أسرهم ماديا وتنفيرهم من المناسبات الوطنية.
وأوصى المشاركون بصياغة مجزوءة في مادة التربية على المواطنة بمراكز تكوين الأساتذة لإعدادهم بشكل يضمن انخراطهم في جهود تمكين التلاميذ من آليات الدفاع عن وطنهم
ويأتي تنظيم هذه الندوة، بالنظر لكون قضية الصحراء المغربية، القضية الوطنية الاولى في المملكة، والشغل الشاغل لمختلف الفاعلين المؤسساتيين، وكذا فعاليات المجتمع المدني، في إطار تفعيل الديبلوماسية الموازية التي حث عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تعزيز قضية الوحدة الترابية في المناهج الدراسية.
ويندرج تنظيم هذه الندوة، التي شارك فيها اساتذة واكاديمون وممثلي الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ بالمغرب، بحضور مهتمين بالقضية الوطنية وبالشأن التعليمي، وباحثين ونشطاء بالمجتمع المدني، في سياق اهتمام المنظمة المغربية للوحدة الوطنية بقضية الوحدة الترابية والوطنية، التي تعتبر المحور الرئيسي لعمل المنظمة، وتماشيا مع برنامج مجلس مقاطعة جليز بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، التي تعتبر حدثا مفصليا في تاريخ القضية الوطنية.
وتهدف هذه الندوة الى طرح مسألة حضور قضية الصحراء المغربية في الكتاب المدرسي بمختلف الأسلاك التعليمية ومحدودية حضور القضية الأولى للمغاربة في المقررات الدراسية، وسبل تدارك هذا الخصاص من طرف الجهات المعنية، والقطع مع ارتكاز المناهج التعليمية على الجانب الاحتفالي الذي يتم استحضاره عند الحديث عن ذكرى المسيرة الخضراء، دون اطلاع التلاميذ على أية تفاصيل مهمة حول القضية، من شأنها تكوينهم وتجنيدهم للترافع على قضية بلادهم الأولى.
وحسب المنظمين، فإن هذه الندوة يتوخى منها تعزيز حضور القضية الوطنية في المناهج التعليمية لتمكين الأطفال والتلاميذ من المعرفة العلمية والأكاديمية والتاريخية المرتبطة بقضية الصحراء المغربية، وذلك بغية ترسيخ القضية الوطنية في أذهان الناشئة وتمكينهم من مهارات الترافع عنها.
