الفقيه التطواني تطلق جائزة المختار السوسي

أعلنت مؤسسة الفقيه التطواني تنظيم مسابقة علمية لفائدة الباحثين الذين اشتغلوا على أطروحات دكتوراه في موضوع “تراث العلامة المختار السوسي”، وتم إنجازها في الفترة الممتدة ما بين سنتي 2019 و2024.

وحسب بلاغ للمؤسسة فإن الحدث يأتي بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وفي إطار برنامجها السنوي لهذا الموسم، وفي سياق اهتمامها المتزايد بالشأن الثقافي عموما وبالثقافة المغربية بوجه خاص، وبعلاقة البحث العلمي بهذه الأخيرة بمختلف تجلياتها ورموزها.

وأوضح البلاغ الذي توصلت جريدة النهار بنسخة منه أن “منح الجائزة اسم العلّامة المختار السوسي يرجع أساسا إلى ما تحمله هذه الشخصية من معان ودلالات لأحد الرواد الذين أثروا المشهد الثقافي ببلادنا في شتى المجالات الفكرية والأدبية، رفقة جيل من المؤسسين الذين ساهموا في إشاعة الثقافة المغربية وعملوا على فتح آفاقها المستقبلية”.

وأشارت الوثيقة إلى أن “الاسم يثمن أيضا الروابط المتينة التي تجلت في إعلانه فكرة تعدد الإبداع المغربي من خلال لغتيه الرسميتين اللغة العربية واللغة الأمازيغية، إذ تشكّل شخصية المختار السوسي وكتاباته أكبر تعبير عن تلاحم اللغتين وزخمهما الثقافي والحضاري وتفاعلهما الممتد عبر التاريخ المغربي”.

وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة من الكاتب والفاعل الثقافي أحمد عصيد، والأستاذ الباحث عمر حلي، والأستاذ بوبكر الفقيه التطواني، والكاتبة لطيفة باقا.

كما تعتزم مؤسسة الفقيه التطواني تنظيم حفل جماهيري كبير بمقرها للإعلان عن الفائزين، وذلك بحضور عدد من الكتاب والفاعلين الثقافيين والإعلاميين.

ولإتاحة الفرصة للباحثين الراغبين في المشاركة تم اعتماد بريد إلكتروني خاص لاستقبال الأطروحات قبل يوم 31 يناير القادم: [email protected] تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى