الكيلاني تمثل المغرب في مهرجان بمصر

تمثل المخرجة المغربية ليلى الكيلاني المغرب خلال فعاليات الدورة الـ6 من مهرجان الجونة السينمائي الدولي بمصر، الذي من المرتقب أن تنظم فعالياته في الفترة الممتدة بين الـ14 والـ21 من شهر دجنبر الجاري، وذلك بعد تأجيل بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها غزة والتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وبعد عرضه خلال الدورة الأخيرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، تشارك ليلى الكيلاني في المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة العريق بشريطها السينمائي الطويل “أرض الطيور”، حيث ستنافس إلى جانب مجموعة من الأفلام الشهيرة، من قبيل “تشريح السقوط”، صاحب السعفة الذهبية بمهرجان “كان” للمخرجة جوستين ثريت، وفليم “دوكمان” للمخرج لوك بيسون، وفيلم تود هاينز “ماي دجنبر” الذي تم تقديمه في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” السينمائي 2023.

ويحكي فيلم “أرض الطيور” على مدار 127 دقيقة قصة لينا ووالدها وشغفها بمراقبة الطيور في تلال طنجة، وسط الغابة، قبل أن تدفع الجدة عائلتها لقبول عرض عقاري يجعلهم جميعا أغنياء؛ كما يسلط الضوء على مواضيع الملكية والإرث والأزمة الإيكولوجية في حبكة حميمية تتعمق في تعقيدات العلاقات العائلية.

ويعد هذا الفيلم الطويل الثاني ضمن الخزانة الفنية للمخرجة المغربية ليلى الكيلاني، وسبق أن حصل على عدة جوائز وتتويجات دولية، منها “جائزة الابتكار” في مهرجان مونتريال السينمائي العالمي، و”جائزة الجمهور الشاب” في مهرجان آبت الفرنسي.

وسبق أن فازت الكيلاني بجائزة “منصة الجونة السينمائية” التابعة للمهرجان المصري عن مشروع فيلمها الروائي “شيوع”.

في سياق آخر، أعلن منظمو مهرجان الجونة السينمائي أنه تمت هذه السنة إضافة برنامج مُهدى إلى السينما الفلسطينية، إلى جانب برنامج المهرجان الـذي أُعلن عـنه مسـبقاً، لـيتضمن عـرض مجـموعـة أفـلام عـن فلسطين بالتعاون مـع مـؤسـسة الـفيلم الفلسطيني، وذلك لإلقاء الضوء عـلى الموقـف الحالي والأوضاع غـير الإنسانـية في غـزة. كما تقرر تنظيم عـشاء لجـمع الـتبرعات للمساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مـع جـمعية الهـلال الأحـمر الــمصري خـلال فــترة المهرجان، الــذي سـيقام دون أي مظاهر احتفالية تعبيرا عـن تضامـن إدارة المهرجان مع الشعب الفلسطيني.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى