غزالي ينافس على “جائزة الملتقى للقصة”

أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية عن القائمة القصيرة لنسختها السادسة للعام 2023 – 2024، التي ضمت خمسة أعمال لمبدعين من بلدان عربية عديدة؛ من بينهم المغربي إسماعيل غزالي.

وإسماعيل غزالي، كاتب مغربي من مواليد 1977. صدرت له أعمال عديدة في القصة القصيرة والرواية؛ منها “عسل اللقالق”، و”لعبة مفترق الطرق”، و”موسم صيد الزنجور”، و”سديم زهرة الهندباء”، و”ثلاثة أيام في كازابلانكا”، و”قطط مدينة الأرخبيل”.

وشملت القائمة القصيرة للجائزة سالفة الذكر، إلى جانب “ثملا على متن دراجة هوائية” للمغربي إسماعيل غزالي الصادرة عن منشورات المتوسط (2022)، المجموعات القصصية (دو، يك) للسورية روعة سنبل، و(دمى حزينة) للمصري سمير الفيل، و(المقطر) للكويتي عبد الهادي الجميل، و(وقت قصير للهلع) للعماني يحيى سلام المنذري.

وقالت شهلا العجيلي، رئيسة لجنة تحكيم الجائزة، إن المنافسة في هذه الدورة “كانت شديدة؛ بسبب ارتفاع المستوى الفني للأعمال المشاركة، وتنوع مساراتها الإبداعية. وقد تميزت مجموعات القائمة القصيرة المختارة بقدرة مبدعيها على تمثل فن القص، سواء أكان كلاسيكيا أم تجريبيا، وبوجود أعمال اعتمدت فن الحكاية لسرد اليومي، أو تكسير الزمن لصناعة حالة من الإيهام بالغريب والفانتازي، أو استخدام الثيمة الواحدة في حبكات متعددة”.

وأشارت العجيلي إلى أن مداولات متعددة وطويلة تمت بين أعضاء اللجنة للوصول إلى” أهم المجاميع القصصية التي تستحق بجدارة أن تكون حاضرة في القائمة القصيرة للجائزة، بما يؤكد على سعي “جائزة الملتقى” إلى الوصول إلى منجز إبداعي نوعي لتمثيل فن القصة القصيرة العربية، كون جائزة الملتقى أصبحت الجائزة الأرفع في حقل القصة القصيرة العربية”.

وستجتمع لجنة تحكيم الجائزة منتصف شهر يناير 2024 لاختيار الفائز، الذي سيحصل على مبلغ 20 ألف دولار ودرع وشهادة الجائزة؛ في حين يحصل كل كاتب في القائمة القصيرة على مبلغ 5 آلاف دولار ودرع وشهادة الجائزة.

وسيشهد حرم جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت احتفالية الجائزة، ونشاطها الثقافي لهذه الدورة، المتمثل في إقامة مؤتمر الجائزة الأول للقصة القصيرة العربية، بمشاركة مجموعة من كتاب القصة القصيرة العربية ونقادها وعدد من الناشرين والمترجمين، عربا وأجانب.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى