مراكش تستقبل خبراء سينمائيين أمريكيين

نظمت البعثة الأمريكية بالمغرب ومدرسة الفنون السينمائية بجامعة جنوب كاليفورنيا، بشراكة مع جمعية نظرة للفن والتنمية، دورة جديدة من برنامج “American film show case”، شهدت مشاركة مجموعة من الخبراء في صناعة السينما بالمدينة الحمراء مراكش.

يهدف البرنامج المذكور إلى تبادل المعرفة والخبرات السينمائية الأمريكية مع صانعي الأفلام المغاربة الناشئين، وقد تم اختيار 16 طالبا يمثلون ست مدارس للسينما، هي: الكلية متعددة التخصصات بورزازات، المعهد المتخصص في المهن السينمائية (ISMC)، المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش (ESAV)، مصنع الفنون الدار البيضاء-سطات، المعهد العالي للمهن السمعية البصرية والسينمائية (ISMAC)، وجامعة ابن زهر وجامعة عبد المالك السعدي.

البرنامج الذي تقوده خبيرتان أمريكيتان في صناعة السينما، عرف تغطية مكثفة لجوانب مختلفة من عملية صناعة الأفلام، بما في ذلك كتابة السيناريو والإنتاج والتصوير وما بعد الإنتاج، كما نظم ورشات تكوينية للطلبة.

وأشرفت الخبيرتان الأمريكيتان على الورشات المؤطرة، ويتعلق الأمر بـ “Spencer BAKALAR”، وهي محررة أفلام وثائقية ومنتجة قصص، بدأت حياتها المهنية في صحافة الفيديو مع وسائل الإعلام الشهيرة مثل “لوس أنجلس تايمز” و”تايم”، حيث قامت بإنتاج وتحرير السلسلة الوثائقية الشهيرة “Firsts”، التي تتضمن مقابلات مع 46 امرأة مؤثرة، كما حصلت أعمالها على العديد من الجوائز، من بينها “بوليتزر” و”ليفينغستون” و”ويبي” وجوائز إيمي للأفلام الوثائقية والأخبار.

الخبيرة الثانية هي “Diane TSAI”، وهي مخرجة أفلام وثائقية وصحافية أمريكية صينية، اشتهرت بعملها في مجلة “TIME”، وكان أول ظهور لها في الإخراج في الفيلم الوثائقي “كن ضيفنا” (DOC NYC 2021)، الذي تم إنتاجه لصالح استوديوهات “TIME”، والذي يستكشف التحديات التي تواجهها الأسرة عند فتح منزلها للأشخاص المتعافين. كما عملت ديان أيضا على مشاريع بارزة مثل “Firsts”، وهي سلسلة وثائقية شهيرة تسلط الضوء على النساء المؤثرات.

يشار إلى أن برنامج “AMERICAN FILM SHOWCASE”، هو برنامج ممول بمنحة من مكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية(ECA) ، ومن إنتاج كلية السينما بجامعة جنوب كاليفورنيا (SCA)، يسلط الضوء على قيمة السينما في تعزيز التفاهم والتعاون والحوار والنقاش.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى