ورزازات.. بنسعيد يطلق أشغال بناء المدينة الدولية للإنتاج السينمائي لتعزيز تنافسية القطاع

حجم الخط:

أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بورزازات، انطلاقة أشغال بناء “المدينة الدولية للسينما”، في خطوة تروم ترسيخ مكانة الإقليم كقطب عالمي للصناعة السينمائية والسمعية البصرية.

ويقام هذا المشروع الاستراتيجي على مساحة إجمالية تصل إلى 10,49 هكتارات، باستثمار مالي قدره 240 مليون درهم، حيث يعتمد مقاربة “الشباك الوحيد” لتوفير خدمات متكاملة للمهنيين من خلال خمسة أقطاب تشمل الإنتاج، وما بعد الإنتاج، والأرشيف، والتكوين، والابتكار، إضافة إلى مرافق للسياحة السينمائية.

وأكد الوزير بنسعيد أن المشروع لا يهدف إلى منافسة الفاعلين المحليين، بل يسعى إلى استكمال العرض الوطني وتوطين خدمات “ما بعد الإنتاج” التي كانت تضطر الإنتاجات الدولية لإنجازها خارج المغرب، مما سيعزز بشكل مباشر التنافسية الدولية لاستوديوهات ورزازات.

كما وقف الوزير، مرفوقاً بعامل إقليم ورزازات، على تقدم أشغال ترميم وتأهيل قصبة تاوريرت وقصر أيت بن حدو المتضررين جراء زلزال الحوز، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز في قصر أيت بن حدو بلغت 85 في المائة، مع توقع اكتمال الأشغال خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وفي السياق ذاته، شدد بنسعيد على أن جهود الترميم تأتي تنفيذاً للتعليمات الملكية الرامية إلى صون المآثر التاريخية، مع العمل على تثمينها كرافعة ثقافية وسياحية مستدامة تزاوج بين عمق التراث الهوياتي ودينامية الصناعة السينمائية.