
تصنيف: “جودة” أفضل علامة بالمغرب
توجت علامة “جودة”، التابعة للتعاونية الفلاحية “كوباك” (COPAG)، أكثرَ علامة تجارية مغربية اختارها المستهلكون لسنة 2025، وذلك وفق التصنيف السنوي الصادر عن المؤسسة الدولية “Worldpanel by Numerator”، المتخصصة في تحليل سلوك المستهلكين عبر العالم.
وقد تم تسليم هذا التتويج المزدوج للمياء العلمي، المديرة التنفيذية لسلسلة التوريد، خلال حفل رسمي نُظم يوم الثلاثاء 9 يوليوز الجاري بالدار البيضاء، بحضور كبار الفاعلين في قطاع المنتجات الاستهلاكية سريعة التداول (FMCG)، حيث تمكنت “جودة” من حصد جائزتين مرموقتين؛ الأولى كأكثر علامة اختيارا من حيث المنتجات الأكثر استهلاكا، والأولى في فئة منتجات الألبان، لتتفوق بذلك على علامات وطنية وعالمية على حد سواء.
استند هذا التصنيف إلى مؤشر نقاط الوصول إلى المستهلك (CRP)، الذي يجمع بين عدد الأسر التي اشترت من العلامة وعدد مرات الشراء، فيما أكد هذا التتويج تعزيز علامة “جودة” مكانتها داخل السوق المغربي من خلال توسيع قاعدة زبائنها والاقتراب من حاجياتهم اليومية، خصوصا داخل منظومة التجارة التقليدية التي تمثل 92 في المائة من حجم السوق الوطنية.
وأبرز التقرير السنوي لـ “Worldpanel” أن توسيع قاعدة المستهلكين هو المحرك الأول لنمو العلامات التجارية؛ إذ إن 88 في المائة من العلامات التي سجلت نموا عالميا قامت بجذب مستهلكين جدد، مؤكدا رصد خصائص عدة للسوق في السياق المغربي.
وأثبت التقرير أن العلامات المغربية تسجل نموا أسرع من العلامات العالمية؛ إذ ارتفعت حصتها بزائد 120 في المائة، مقارنة بـزائد 74 في المائة لنظيراتها العالمية، مشددا على أن هذا النمو يعزى إلى القرب الثقافي وفهم حاجيات المستهلك المحلي، مشيرا إلى تصدر “جودة” هذا التوجه.
وأشار المصدر ذاته إلى أن نجاح العلامات في المغرب يتطلب الحفاظ على ولاء الزبائن الحاليين، وتحفيز تجربة المنتجات الجديدة، وفهم العادات والسلوكيات المحلية، وتسريع إطلاق الابتكارات، والاستفادة من المناسبات الدينية كرمضان دون إهمال استراتيجية سنوية متكاملة.