الرباط تستقبل مؤتمرا للهندسة الثقافية

من المرتقب أن تستقبل العاصمة الرباط المؤتمر الدولي للهندسة الثقافية وتنمية التراث في دورته الأولى المهتمة بالصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم العربي، الذي تنظمه مدرسة علوم المعلومات بالرباط، بشراكة مع “اليونسكو” والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني والاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

المؤتمر، الذي من المرتقب تنظيمه يومي 04 و05 دجنبر من السنة الراهنة 2024، يطمح إلى أن يكون “منصةً دولية للتبادل والتفكير”، بدورة أولى تروم “مقاربة الصناعات الثقافية والإبداعية على مستوى إفريقيا والعالم العربي، ودراسة تطورها في سياق ما بعد الحداثة؛ وهو السياق الذي يرتكز على الجوانب المعرفية وغير المادية والرقمية”.

ومن المبرمج أن يقارب المؤتمر “تعقيدات الصناعات الثقافية والإبداعية في إفريقيا وفي العالم العربي، وخصوصياتها، والإشكاليات الناجمة عن تطور هذه الصناعات، والنمو الاقتصادي والافتراضي، وواقع خلق فرص العمل، وتنمية المناطق الهشة، وخصوصية ريادة الأعمال الثقافية، والمكانة التي تحتلها الصناعات الثقافية والإبداعية في الأسواق الوطنية والدولية، والقضايا المتعلقة بالتنوع في إفريقيا والعالم العربي، والمسؤولية المجتمعية والثقافية، وذلك وفق تصور متعدد التخصصات”.

ووفق البرنامج الذي اطلعت عليه جريدة النهار، فإن أشغال الموعد تتمحور حول “الصناعات الثقافية والإبداعية والتنمية والإدماج الاجتماعي والاقتصادي في إفريقيا والعالم العربي”، و”السياسات الثقافية وتدبير الصناعات الثقافية في إفريقيا والعالم العربي”، و”الريادة الثقافية والإبداعية في إفريقيا والعالم العربي”، وتحديات وآفاق تطوير التراث الثقافي الإفريقي والعربي.

وفضلا عن مداخلات الباحثين التي تنتقيها اللجنة العلمية للمؤتمر، من المرتقب تنظيم محاضرتين لكل من نبهان بن حارث الحراصي، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، في موضوع: “فرص الاستثمار في الثقافة في الوطن العربي”، وأوجين إيبودي، مدير كرسي الآداب والفنون الإفريقية التابع لأكاديمية المملكة المغربية، في موضوع: “الدبلوماسية الثقافية والصناعات الثقافية: زمن إفريقيا”.

وأعلن المؤتمر أن آخر موعد لاستلام ملخصات المشاركين في الموعد هو 10 يونيو 2024؛ فيما سيتم استلام الأوراق البحثية كاملة “في أجل أقصاه يوم 2 أكتوبر 2024”.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى