أكد أحمد البواري، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن النموذج المغربي في تطوير قطاع الدواجن بات يشكل مرجعاً إقليمياً، وذلك خلال مشاركة المملكة كضيف شرف في الدورة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بالعاصمة البنينية كوتونو.
وأوضح الوزير في كلمته الافتتاحية للمعرض، الذي يمتد من 25 إلى 27 يونيو الجاري تحت شعار “تربية الدواجن في مواجهة تحديات السيادة الغذائية للدول”، أن نجاح التجربة المغربية يعود إلى تكامل السياسات العمومية مع التنظيم المهني القوي، وشراكة متينة بين القطاعين العام والخاص، مما ساهم في بناء سلسلة إنتاج تنافسية وذات مردودية عالية.
وفي السياق ذاته، أشار البواري إلى أن اختيار المغرب ضيف شرف يعكس عمق العلاقات الأخوية بين الرباط وكوتونو، معتبراً أن التعاون الفلاحي القائم منذ عام 2017 يمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون جنوب-جنوب، من خلال تبادل الخبرات في مجالات التكوين، والصحة الحيوانية، والبحث التطبيقي.
وتأتي هذه المشاركة في إطار دعم المملكة للرؤية القارية الهادفة إلى تحقيق السيادة الغذائية، حيث جدد الوزير التزام المغرب بمواكبة الدينامية البنينية لتحديث قطاع الدواجن، وذلك انسجاماً مع استراتيجية “الجيل الأخضر” التي تضع الرأسمال البشري والاستدامة في صلب التنمية الفلاحية.
ويشكل المعرض الدولي لتربية الدواجن ببنين منصة استراتيجية لتبادل الخبرات والابتكار، وتهدف التظاهرة إلى توطيد التعاون بين البلدين، وفتح آفاق جديدة لشراكة تخدم فلاحة إفريقية أكثر قوة وابتكاراً وقدرة على مواجهة التغيرات المناخية.
