المغرب يحل ضيف شرف على المعرض الدولي لتربية الدواجن بجمهورية بنين

حجم الخط:

حل المغرب ضيف شرف في النسخة الأولى للمعرض الدولي لتربية الدواجن بمدينة كوتونو في جمهورية بنين، وذلك خلال التظاهرة المنظمة في الفترة الممتدة من 25 إلى 27 يونيو 2026 تحت شعار “تربية الدواجن في مواجهة تحديات السيادة الغذائية للدول”.

ومثل المملكة في هذا المحفل الدولي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، الذي ترأس الوفد المغربي المكون من نحو 30 مهنياً يمثلون الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، وذلك بحضور نظيره البنيني أدين ييتون بلوكونون غوبالان وسفير المملكة بكوتونو رشيد الركيبي.

وجاء الاحتفاء بالمغرب كضيف شرف تقديراً للخبرات المتقدمة التي راكمتها المملكة في قطاع الدواجن، ودورها الريادي في دعم التنمية الفلاحية داخل القارة الإفريقية وفق رؤية التعاون جنوب-جنوب، حيث يهدف المعرض إلى تعزيز الاستثمار والابتكار وتبادل الخبرات بين الفاعلين العموميين والخواص.

وفي السياق ذاته، أجرى الوزير البواري مباحثات ثنائية مع نظيره البنيني، ركزت على تطوير التعاون في مجالات الري، وتدبير الموارد المائية، وتنمية السلاسل النباتية والحيوانية، إضافة إلى تقاسم التجارب في حكامة سلاسل الإنتاج والسلامة الحيوية، استناداً إلى اتفاقية الشراكة الموقعة بين البلدين سنة 2017 التي مكنت حتى الآن من تكوين 439 فاعلاً بنينياً في قطاع الدواجن.