مطالبات بزيادة وتيرة الرحلات الجوية بين الناظور والرباط لتعزيز الربط مع العاصمة

حجم الخط:

تصاعدت في الآونة الأخيرة الأصوات المطالبة بتعزيز الربط الجوي المباشر بين إقليم الناظور والعاصمة الإدارية الرباط، عبر رفع عدد الرحلات الأسبوعية التي لا تتجاوز حالياً رحلتين، وهو وضع يعتبره المهتمون عائقاً أمام تنقلات الفئات الحيوية بالإقليم.

ويأتي هذا المطلب في ظل تزايد الطلب على هذا الخط الجوي من قبل شرائح واسعة، تشمل الطلبة ورجال الأعمال والفاعلين المؤسساتيين، بالإضافة إلى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين يجدون في العرض الحالي محدودية لا تلبي احتياجاتهم المتنامية للتنقل صوب المركز الإداري للمملكة.

وفي السياق ذاته، يؤكد المتابعون للشأن المحلي أن الرفع من وتيرة الرحلات لتصبح يومية يشكل خطوة استراتيجية لتحقيق العدالة المجالية، وتجاوز العزلة الترابية التي تعاني منها المنطقة، بما يضمن تقريب جهة الشرق من العاصمة وتسهيل حركة التنقل الضرورية لخدمة مصالح الساكنة.

كما يراهن الفاعلون الاقتصاديون والمهنيون في القطاع السياحي على أن زيادة عدد الرحلات ستعطي دفعة قوية للحركية التجارية بالإقليم، من خلال تيسير وصول المستثمرين والزوار، وهو ما سينعكس إيجاباً على جاذبية الناظور كوجهة اقتصادية وسياحية واعدة في المملكة.

وتتجه الأنظار في هذا الصدد نحو وزارة النقل واللوجيستيك من أجل اتخاذ تدابير عاجلة لملاءمة جدولة الرحلات مع الحاجيات الفعلية لإقليم الناظور، استجابةً للضغط المتزايد على هذا الخط الحيوي وتجويداً لخدمات النقل الجوي بما يتماشى مع طموحات التنمية الجهوية.