التهراوي: الموارد البشرية هي المحرك الأساسي لإنجاح ورش إصلاح المنظومة الصحية

حجم الخط:

نظمت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بمدينة مكناس، الأيام الوطنية للموارد البشرية تحت شعار “الرأسمال البشري: دعامة ومحرك للارتقاء بالمنظومة الصحية”، وذلك لمواكبة الإصلاحات الكبرى التي يشهدها القطاع في المملكة.

وتأتي هذه التظاهرة في إطار الدينامية الإصلاحية التي تهدف إلى تنزيل التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إرساء منظومة صحية وطنية منصفة وناجعة، قادرة على تلبية تطلعات المواطنين.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، خلال اللقاء، أن الموارد البشرية تشكل المحرك الحقيقي والضامن لاستدامة الإصلاح، مشدداً على ضرورة الانتقال نحو مقاربة استراتيجية لتدبير الرأسمال البشري تقوم على تثمين المسارات المهنية واستباق الاحتياجات.

وفي سياق متصل، استعرض الوزير نتائج التجربة النموذجية للمجموعات الصحية الترابية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مشيراً إلى أن سنة 2026 ستشكل مرحلة حاسمة لتوسيع هذه الآلية على الصعيد الوطني لتعزيز جودة الخدمات وتقريب العرض العلاجي من المواطنين.

كما شهدت الفعاليات اجتماعات اللجنة المركزية لتنسيق التكوين، حيث تمت المصادقة على اتفاقيات شراكة لتعزيز البحث العلمي، وإحداث ملحقات جديدة للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة في كل من أزيلال، سيدي إفني وطانطان، لضمان ملاءمة التكوين مع الحاجيات الفعلية للمنظومة.