Site icon جريدة النهار المغربية – Alnahar

دراسة سويسرية: العد بالأصابع يعزز التفوق في الرياضيات لدى الأطفال

دراسة سويسرية: العد بالأصابع يعزز التفوق في الرياضيات لدى الأطفال

كشفت دراسة حديثة صادرة عن جامعة لوزان السويسرية أن استخدام الأطفال لأصابعهم في عمليات الحساب ليس بالضرورة علامة ضعف، بل قد يكون أداة فعالة لتعزيز الفهم الرياضي.

الدراسة، التي نُشرت في مجلة “ديفيلوبمنتال سايكولوجي”، بينت أن الأطفال الذين استخدموا أصابعهم في الحساب في سن مبكرة أظهروا لاحقاً تفوقاً في مهارات الرياضيات مقارنة بغيرهم، الذين سجلوا أداءً أضعف في الاختبارات.

وأكدت كاترين تيفنوت، الباحثة الرئيسية في الدراسة، أن استخدام الأصابع “وسيلة تعليمية طبيعية”، داعيةً الأهالي والمعلمين إلى عدم منع الأطفال من استخدامها، لما لها من أثر إيجابي في بناء المهارات الحسابية.

وأشارت الدراسة إلى أن الأطفال الذين يتوقفون عن استخدام الأصابع بعد سن السابعة يكونون قد استفادوا منها، مما يساعدهم على الانتقال إلى الحساب الذهني. مع ذلك، نبهت الدراسة إلى أن استمرار الاعتماد على الأصابع بعد سن الثامنة قد يشير إلى صعوبات تعلم، مع التأكيد على تجنب توبيخهم.

Exit mobile version