الوكالة الوطنية لتنمية الفلاحة تطلق مبادرة رقمية لتعزيز المنتجات المحلية

الوكالة الوطنية لتنمية الفلاحة تطلق مبادرة رقمية لتعزيز المنتجات المحلية
حجم الخط:

أطلقت الوكالة الوطنية لتنمية الفلاحة (ADA) دينامية رقمية جديدة لتطوير المنتجات المحلية، وذلك خلال ندوة وطنية انعقدت يومي 20 و21 نونبر 2025 بمدينة مراكش تحت شعار “الرقمنة في قلب تنمية المنتجات المجالية”.

وتأتي هذه المبادرة في سياق متنامٍ للتجارة الإلكترونية وتحول أنماط الاستهلاك، بهدف تعزيز تنافسية سلاسل الإنتاج الفلاحية وتثمين التراث الفلاحي المغربي، بما يتماشى مع استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.

وشهدت الندوة إطلاق مشروعين رئيسيين، شمل الأول منصة تجارة إلكترونية متكاملة لتسويق المنتجات المحلية، والتي طورت منصة www.terroirdumaroc.gov.ma السابقة، إضافة إلى نظام معلوماتي جديد لإدارة العرض الوطني للمنتجات المجالية، بهدف توفير بيانات دقيقة ومحدثة لتتبع أداء التعاونيات.

واستعرضت الندوة أهمية الرقمنة في تعزيز قنوات التواصل الخاصة بالمنتجات المحلية، واستكشفت الممارسات الجيدة لتعزيز مكانتها في الأسواق الوطنية والدولية، مع التركيز على آليات تنظيمية مثل الرمز الجماعي “Terroir du Maroc” لضمان الجودة وتعزيز ثقة المستهلكين.