التعاونيات النسوية تستثمر المعارض الصيفية لزيادة المبيعات وتوسيع الأسواق

تشكل الملتقيات والمعارض التي تنظم في المهرجانات الصيفية فرصة مهمة للتعاونيات النسوية بالمغرب لعرض وتسويق منتجاتها، وبالتالي زيادة مبيعاتها بما ينعكس إيجابا على دخل النساء العاملات في هذه التعاونيات، خاصة مع تزامن فترة الصيف وعودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج وتوافد السياح الأجانب على المملكة.

تتحول هذه المعارض خلال هذه الفترة بالذات إلى منصات اقتصادية حيوية توفر للتعاونيات النسوية فرصا كبيرة لتوسيع شبكات زبائنها، وبناء علاقات تجارية مستدامة مع المتعاملين أو المهتمين بمنتجاتها. كما تتيح لها تجاوز مختلف العقبات التقليدية التي تعيق وصول منتجاتها إلى أسواق مختلفة، على غرار محدودية وسائل النقل أو ضعف البنية التحتية التسويقية.

إعلان التعاونيات النسوية تستثمر المعارض الصيفية لزيادة المبيعات وتوسيع الأسواق

حبيبة أحداد، مؤسسة ومسيرة تعاونية “سمراء المعدر الفلاحية”، قالت إن “المشاركة في ملتقيات ومعارض المنتجات المجالية التي تنظم خلال فصل الصيف، الذي يتزامن مع عودة الجاليات المغربية المقيمة بالخارج إلى أرض الوطن وتوافد السياح الأجانب على البلاد، تشكل فرصة مهمة بالنسبة للتعاونيات النسوية من أجل عرض منتجاتها وتسويقها وتوسيع قاعدة المبيعات”.

وأضافت أحداد، في تصريح لجريدة جريدة النهار الإلكترونية، أن “المعارض والفعاليات التي تنظم في هذه الفترة توفر فرصا ذهبية للتعاونيات لجذب المزيد من الزبائن، مما يزيد من حجم المبيعات ويعزز دخل العاملات في هذه التعاونيات”، مسجلة أن “العطلة الصيفية تساهم في زيادة مبيعات التعاونيات من المنتجات التي تنتجها والتي تلقى إقبالا خلال هذه الفترة، غير أن هذا الأمر يظل مرتبطا بتطوير آليات التسويق والترويج وتعزيز التواصل مع زوار المعارض سواء من المغاربة أو الأجانب”.

وأوضحت أن “الإقبال الصيفي على المنتجات المجالية خلال المعارض التي تشهدها مختلف مدن وجهات المملكة يشكل حافزا للنساء المشتغلات في التعاونيات من أجل تحسين الإنتاجية وتنويع العروض بما يسهم في تحسين الدخل ودعم الاقتصاد المحلي”.

من جهتها، أكدت فاطمة أماسي، رئيسة تعاونية “تنضافت” الحرفية، في حديث مع جريدة النهار، أن “التعاونية تحرص دائما على المشاركة الفعالة في جميع المعارض التي تقام سواء خلال فصل الصيف أو في باقي فصول السنة، إدراكا منها لأهمية هذه المعارض في توسيع قاعدة الزبائن والمتعاملين مع التعاونية”.

وتابعت بأن “مثل هذه الفعاليات تمكننا من تجديد التواصل مع الزبائن القدامى الذين يحرصون على متابعة كل جديد في منتجاتنا، وتجعلنا أقرب إليهم، كما تعزز سمعتنا في السوق وتؤكد حضورنا الدائم داخله”، مبرزة أن “المشاركة في المعارض التي تقام على هامش عدد من المهرجانات الصيفية ليست فقط فرصة لزيادة المبيعات، وإنما أيضا لبناء شبكة علاقات وتبادل التجارب مع باقي التعاونيات، ذلك أن التواجد المنتظم في هذه المعارض يفتح لنا آفاقا جديدة للتعريف بصناعتنا اليدوية والتقليدية”.

زر الذهاب إلى الأعلى