خط بحري يقرب أكادير من روتردام

في أفق توفير بديل “سريع ومستدام وموثوق” عن خدمات النقل البري التقليدي للمنتجات الفلاحية المغربية إلى أوروبا، أعلنت شركة عالمية متخصصة في الخدمات اللوجستية ربطَ المغرب بعدد من موانئ شمال أوروبا، مع ضمان سرعة وحفظ طراوة المنتجات فضلا عن تحقيق رهانات بيئية للاستدامة.

وحسب المعطيات المتوفرة، أطلقت الشركة العالمية “Samskip” خدمة جديدة للنقل البحري القصير (Shortsea Container Service) بين المغرب وشمال غرب أوروبا، مخصصة لنقل الخضر والفواكه الطازجة، وفق ما أعلنه الموقع الإلكتروني الرسمي للفاعل اللوجستي سالف الذكر، وأكدته تقارير إعلامية أوروبية.

الشركة، التي تحمل اسم “Moroccan Reefer Service”، تسعى، من خلال إطلاق هذه الخدمة، إلى أن توفر بديلا سريعا ومستداما وموثوقا عن النقل البري التقليدي”. وستربط أسبوعيا بين ميناءيْ أكادير والدار البيضاء من جهة، والمملكة المتحدة وهولندا (ميناء روتردام بالتحديد) من جهة أخرى.

وأضافت أن ذلك يمثل “تغييرا في قواعد اللعبة في مجال الخدمات اللوجستية القابلة للتلف”، عبر اعتماد “مسار مخصص للمُبردات مع ضمان عناصر سرعة التسليم والموثوقية والاستدامة”.

وفي التفاصيل، يتبيّن أن هذا الخط الملاحي الجديد صُمم خصيصا لنقل المنتجات الحساسة لدرجات الحرارة؛ فيما أكدت “سامسكيب” أنه يحقق أسرع زمنِ عبور “من الباب إلى الباب” في السوق، بما يتيح لأول مرة نقل الخضر في حاويات مبردة بدلا من الاقتصار على الشاحنات والخطوط البرية التقليدية.

وحسب ما طالعته جريدة النهار، فإن “البعد الاستراتيجي للمسار يتجلى من خلال اتفاقية طويلة الأمد أبرمتها ‘Samskip’ مع المجلس المغربي للفواكه (Moroccan Fruit Board) لدعم صادرات المنتجات الطازجة المغربية”.

ومن المقرر أن تشمل خدمة “Moroccan Reefer Service”، حسب المعطيات المعلنة، حاويات مبردة بطول 45 قدما، بالقدرة الاستيعابية للمقطورات “المعيارية”، مع تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 80 في المائة مقارنة بالنقل البري الكامل.

ومن خلال مَرافق المناولة التابعة للشركة في ميناء روتردام، فإنه “بفضل قدرات مجال الشحن العابر (المعروف بين المهنيين بتمسية Transshipment) والمناولة المتقاطعة (Cross-docking)، أصبح بإمكان بلوغ المنتجات المغربية الطازجة توزيع شحناتهم في مختلف أنحاء أوروبا؛ بما في ذلك دول النرويج وبولندا والسويد وفنلندا ودول البلطيق في غضون أيام قليلة فقط بعد وصولها إلى ميناء روتردام”.

كما سيكون متاحا إيصالُ الشحنات إلى إيرلندا “في غضون ستة أيام فقط من مغادرتها ميناء أكادير؛ وهو ما تقدمه الشركة كخيار جديد جذاب للمستوردين الإيرلنديين الباحثين عن لوجستيك أسرع، وأكثر طراوة، واستدامة، قادما من شمال إفريقيا”.

في سياق متصل، نَقل الموقع الرسمي للشركة اللوجستية العالمية عن أولافور أوري أولافسون، الرئيس التنفيذي للشركة ذاتها، قوله إن “خدمة الخط المغربي-الأوروبي البحري للمنتجات الطازجة تمثل خطوة مهمة نحو إزالة الكربون من سلاسل الإمداد، بتقديم حل أسرع وأكثر خُضرة وموثوقية، يستجيب لاحتياجات المزارعين والمستوردين وسلاسل التجزئة”.

يشار إلى أن إطلاق هذه الخدمة جاء “في إطار استراتيجية Samskip التوسعية ورؤيتها الريادية في التحول النمطي في قطاع اللوجستيك (Modal Shift Logistics)؛ من خلال تحويل الشحنات من الطرق المزدحمة إلى حلول أكثر استدامة عبر السكك الحديدية والملاحة البحرية، وفي ظل “تزايد الطلب على خدمات النقل الصديقة للبيئة، منخفضة التكلفة وموثوقة الأداء”.

Exit mobile version