
ارتفاع الإقبال على العرض السياحي المغربي يزعج “جزر الكناري”
وسط رهان رسمي على تطوير الربط الجوي للوجهات السياحية المغربية بالأسواق المصدرة للسياح، يُتوقع أن يتعزز هذا الربط بانطلاق رحلات مسارين جويين جديدين، أحدهما يربط مدينة بورنموث بالمملكة المتحدة بمدينة أكادير، والآخر يصل ليدز برادفورد بمدينة مراكش، خلال شتاء 2025/2026 تحديدا، مما يُمثل “تحديا إضافيا” لجزر الكناري، “التي يعد المغرب أحد أبرز منافسيها في الأسواق الأوروبية”، وفق وسائل إعلام إسبانية.
وأعلنت”Jet2” ، التي تعد أكبر شركة بريطانية موفرة للخدمات السياحية، بما في ذلك رحلات الطيران، عن توسيع برنامجها لفصل شتاء 2025/2026 بإضافة المسارين الجويين المذكورين، موضحة أن هذا التوسيع يأتي “استجابة للطلب المتزايد على الرحلات السياحية إلى المغرب”. وأشارت إلى أنه بموجبه سوف تصبح مشغلة لرحلات إلى المملكة من ثمانية مطارات بريطانية خلال هذا الفصل.
وذكر المصدر ذاته، في بيان نشر على موقعه الرسمي، أنه سيتم تشغيل رحلات أسبوعية كل يوم ثلاثاء من بورنموث إلى أكادير ابتداء من 4 نونبر 2025 حتى 24 مارس 2026، مشيرا إلى أن “برنامج Jet2 إلى أكادير سيتوسع ليشمل سبعة مطارات بالمملكة المتحدة خلال شتاء 2025/2026 (برمنغهام، بريستول، غلاسكو، ليدز برادفورد، مانشستر، ولندن ستانستيد بالإضافة إلى بورنموث)، وتسعة مطارات بالمملكة المتحدة عبر جميع الفصول”.
وبشأن مسار ليدز برادفورد- مراكش، سوف يتم، وفقا للبيان ذاته، تشغيله بمعدل رحلتين أسبوعيا، وتحديدا كل ثلاثاء وجمعة، ابتداء من 3 أكتوبر 2025 حتى 28 أبريل 2026 انطلاقا من مطار المدينة البريطانية، “بما يعني أن Jet2 ستشغل رحلات إلى مراكش من ستة مطارات بالمملكة المتحدة (برمنغهام، غلاسكو، مانشستر، نيوكاسل، ولندن ستانستيد بالإضافة إلى ليدز برادفورد)”.
وأكد المصدر نفسه أنه منذ بدء شركة ” “Jet2 تشغيل رحلات سياحية إلى المغرب في أكتوبر 2025 “استمر الطلب القوي على السفر إلى أكادير ومراكش، على مدار العام، مما دفع (..) إلى اتخاذ هذه الخطوة استجابة لهذا الطلب”.
معلقا على هذه الخطوة، أفاد ستيف هيبي، الرئيس التنفيذي لشركة “Jet2″، أنه منذ إطلاق برنامج المغرب لاقى “تجاوبا رائعا”، مبرزا أن “العملاء ووكلاء السفر المستقلين سارعوا لحجز رحلاتنا وعطلاتنا (..) إلى كل من أكادير ومراكش”.
وتابع قائلا: “نحن متحمسون جدًا لمنح المزيد من المسافرين فرصة تجربة هذه الوجهات الرائعة”.
وفيما يتوقع أن تعزز هذه الخطوة دينامية السياحة الشتوية بالمغرب، تترقب وسائل إعلام إسبانية تأثيرها على وجهة جزر الكناري، حيث ذكرت صحيفة “Canarian weekly” المحلية، في تعليقها على الخبر، أن “المغرب بات يجتذب أعدادًا متزايدة من السياح البريطانيين بفضل أسعاره التنافسية وعروضه المتنوعة، مما يعني أن جزر الكناري قد تواجه ضغوطًا متزايدة للحفاظ على جاذبيتها في سوق السياحة الشتوية”.
واستحضرت الصحيفة أن إعلان ” “Jet2 يأتي “بعد أن وجه الرئيس التنفيذي للشركة، ستيف هيبي، تحذيرًا إلى جزر الكناري، قائلًا إن المنطقة “تلعب لعبة خطيرة جدًا من خلال احتمال إبعاد السياح”، مشيرة إلى أن “الشركة تقوم حاليا باستثمارات إضافية في المغرب، الذي يُعد أحد أقوى المنافسين لجزر الكناري”.
جدير بالذكر أن هذا التطور يأتي في ظل مراهنة المغرب على تقوية الدور الاستراتيجي للربط الجوي في النهوض بالسياحة، حيث سبق لعزيز أخنوش أن أبرز أن حكومته “لديها خطة واضحة من أجل مضاعفة أسطول طائرات الخطوط الجوية الملكية المغربية أربع مرات، حيث سينتقل من 50 إلى 200 طائرة في إطار رؤية تمتد لسنة 2037”.
وأوضح أخنوش، خلال الجلسة العامة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، التي عقدت يوم 27 يناير الماضي لتدارس “التوجهات الكبرى للسياسة السياحية”، أن “هذا الأمر سوف يساهم في فتح خطوط جديدة بمجموعة من الوجهات العالمية كالدار البيضاء- تورنتو، والدار البيضاء- ساوبولو، وهي وجهات جديدة سوف تجلب نوعا جديدا من السياح”.