القضاء الإيفواري يعلق مؤتمر حزب سياسي

علق القضاء في كوت ديفوار مؤتمر حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، الذي كان من المقرر أن ينتخب السبت زعيمه الجديد، وجاء ذلك قبل ساعات من انعقاد الموعد.

وأمر القضاء بـ”تعليق وتأجيل مؤتمر الحزب الديمقراطي في كوت ديفوار المقرر السبت 16 دجنبر 2023″، بموجب قرار أصدره قاضٍ في محكمة أبيدجان بتاريخ أمس الجمعة.

وأشار القرار إلى أن تعليق الحدث يعود إلى ورود مخالفات في قائمة المشاركين المسؤولين عن انتخاب الرئيس الجديد للحزب، بعد أربعة أشهر من وفاة زعيمه السابق هنري كونان بيدييه.

وفُرض طوق أمني صباح اليوم السبت أمام مقر الحزب في أبيدجان، كما مُنع عشرات المشاركين القادمين من جميع أنحاء البلاد من الدخول. وانتشرت عناصر من الشرطة حول فندق “إيفوار”، حيث كان من المقرر أن يُعقد المؤتمر.

ويتنافس على رئاسة الحزب مرشحان هما المصرفي تيجان ثيام، المرشح الأوفر حظا، ورئيس بلدية حي كوكودي في أبيدجان، جان-مارك ياسه.

وهذا الأسبوع انتقد مسؤولون في الحزب، مثل جان-لوي بيلون وتييري تانوه، الإعلان المتأخر والمبهم من التنظيم بشأن ترتيبات انتخاب رئيسه.

وقال المسؤولان في بيان: “نشعر بخيبة أمل كبيرة للغموض في العملية الانتخابية. ما هي المصداقية والشرعية التي سيتمتع بها رئيس منتخب في مثل هذه الظروف؟”.

وكان المرشح الثالث موريس كاكو جويكاهيو، وهو مسؤول مخضرم في الحزب، أعلن من جانبه انسحابه في بداية الأسبوع، لكنه انتقد أيضًا افتقار هيئات الحزب إلى الشفافية.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى