وقع وزير التربية الوطنية والتعلمي الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الخميس 19 يناير 2023، بالرباط، اتفاقيتي إطار للشراكة والتعاون، تهدفان إلى محاربة الهدر المدرسي لدى الأطفال في وضعيات خاصة، والنهوض بالتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة.
وأفاد بلاغ مشترك للوزارتين أنه من خلال هاتين الاتفاقيتين سيتم تعبئة كل الوسائل والإمكانيات المتوفرة، مع رصد حالات الانقطاع، واعتماد برامج وقائية للحيلولة دون ذلك، وكذا خلق أقسام افتراضية، لتشجيع خصوصا الفتيات اللواتي تعذر عليهن الالتحاق بالمقاعد الدراسية، على استكمال دراستهن مع تقديم الدعم النفسي لهن ولجميع التلاميذ المهددين بالانقطاع عن الدراسة، خاصة في الوسط القروي.
كما سيتم العمل، يضيف المصدر ذاته، على تعزيز المواكبة الاجتماعية للأطفال المنقطعين وأسرهم في وضعية صعبة عبر عملية من الطفل إلى الطفل والبحوث الاجتماعية التي تنجزها المساعدات الاجتماعيات في هذا الإطار. وبخصوص الشق غير النظامي، يتم العمل على إسناد رمز موحد للأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية لتتبع مسارهم ودمجه في منظومة مسار.
وفي ما يتعلق بالتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، أورد البلاغ أنه سيتم توسيع العرض التربوي وتطوير النموذج البيداغوجي الخاص بهذه الفئة، وتعزيز خلق الأقسام الموارد للدهم والتأهيل وكذا توفير الخدمات الطبية وشبه الطبية المخصصة للكشف وتتبع صحة الأطفال في وضعية إعاقة.
ومن جانبه، سيتم وضع برامج وطنية لتكوين المتدخلين التربويين والإداريين والأسر والجمعيات، وكذا المساهمة في التعبئة المجتمعية من خلال توعية وتحسيس جميع المتدخلين بأهمية التربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة.
وأورد البلاغ ذاته أن هاتين الاتفاقيتين جاءتا تنفيذا للتوجيهات الملكية، وتفعيلا لالتزامات البرنامج الحكومي 2021- 2026، وتنزيلا لمضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2025-2030، وكذا خريطة الطريق 2022-2026، وكذا تنزيلا لاستراتيجية جسر للتنمية الاجتماعية الدامجة والمستدامة.
