Site icon جريدة النهار المغربية – Alnahar

الدارالبيضاء..الاعلان عن أسماء الشركات الفائزة بجائزة ملتقى “المدينة الذكية”

الدارالبيضاء..الاعلان عن أسماء الشركات الفائزة بجائزة ملتقى "المدينة الذكية"

أعلنت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، عقب انتهاء النسخة السابعة لملتقى المدينة الذكية، الذي نظمتها أخيرا بالعاصمة الاقتصادية، عن اختيار 12 شركة ناشئة قدمت مشاريع مبتكرة أمام لجنة تحكيم تتألف من خبراء في المجال.

 وحصلت 3 شركات منها على جائزة “Smart City Casablanca AWARDS 2023” ويتعلق الأمر بـ:
– بريستا فريدوم Presta Freedom وهي أول منصة متخصصة في الخدمات المنزلية، تمكن مستخدميها الذين يملكون اشتراك “Home Cleaning” الشهري من الوصول إلى مئات الخدمات المنزلية.

– كريسنت CRESCENTS وهي شركة ناشئة متخصصة في التسويق الرقمي مقرها بمدينة طنجة، تقدم خدمة Tryb Loyalty وهي بطاقة ولاء رقمية تغير الطريقة التي يتفاعل بها الزبناء مع التجار المفضلين لديهم.
ومن خلال هذه الشركة، يتمكن التجار من إحداث وإدارة بطاقات الوفاء الرقمية الخاصة بهم، والتي يمكن للزبناء استخدامها لكسب المكافآت والاستفادة من التخفيضات.

– المجموعة الذكية Smart Collecte وتقدم شركة هذه الشركة الناشئة خدمة جمع النفايات. ويمكن للمستخدمين جدولة مجموعات منتظمة من النفايات القابلة لإعادة التدوير، ويتولى فريق Smart Collecte جمعها في مواقع محددة مجانا .
وتعمل شركة Smart Collecte بعد جمع هذه النفايات كـ”البلاستيك (PET، HDPE)، وعلب الحديد، وعلب الألمنيوم”، بغرض إعادة تدويرها.
وتتمثل مهمة شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات، بحسب بلاغ لها توصلت “الصحراء المغربية” بنسخة منه، في الترويج للعاصمة الاقتصادية على الصعيدين الوطني والدولي من خلال تنظيم تظاهرات في المجال الاقتصادي والثقافي والرياضي.

وتعمل الشركة على بلورة وتفعيل استراتيجية من أجل الترويج لصورة الدار البيضاء، أكبر مدن المغرب على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.
وقد شهدت النسخة السابعة من ملتقى “المدينة الذكية للدار البيضاء”، التي نظمت تحت شعار “المدينة الذكية.. نحو انتقالات حضرية مستدامة”، حضور أكثر من 600 من المشاركين، وحوالي 66 متحدث ومتحدثة، كما عرف الحدث تغطية إعلامية واسعة من لدن 50 منبرا إعلاميا، وتم خلاله تقديم خلاله أكثر من 15 نموذجا دوليا.
وحسب البلاغ، استمر حدث المدينة الذكية للدار البيضاء على مدى يومين متتاليين، 7 و8 يونيو الجاري، تم خلالهما تقديم برنامج عمل مكثف باللقاءات والاجتماعات رفيعة المستوى، بالإضافة إلى حلقات تبادل الأفكار بين المشاركين.
ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن محمد الجواهري، المدير العام لشركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات قوله إن ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء “يعتبر فرصة استثنائية لتقاسم تجربتنا وتطبيقاتنا في ما يخص المدن الذكية بمدينة الدار البيضاء، فهذه الأخيرة تعد نموذجا غير مسبوق ويحتذى به في التسيير الحضري والاجتماعي والمستدام، كما تلبي حاجيات المواطنين من النقل والتخطيط الحضري والحكامة الرشيدة والاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة والبيئة والأمن والتعليم والصحة، وكل هذا يضع المواطن في صلب أولوياته”.
وأضاف المتحدث “نموذج مدينة الدار البيضاء كمدينة ذكية يرتكز على أساس الابتكار والتكنولوجيا ومجتمع تعاوني، بالإضافة إلى مواجهة تحديات النقل والتنمية المستدامة والمشاركة المدنية”.

وأشار المتحدث إلى أن “ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء وهو جزء لا يتجزأ من تحقيق الجاذبية المرتبطة بالعلامة الترابية “WeCasablanca” التي تم إطلاقها سنة 2016″.
وعرفت النسخة السابعة من “ملتقى المدينة الذكية للدار البيضاء” جلسات تبادل الأفكار المترجمة على شكل مشاريع، وأنظمة واستراتيجيات وسياسات وبرامج ملموسة مشتركة حول التطورات في مجالات المدينة الذكية.
بالإضافة إلى ذلك، عرفت هذه النسخة تقديم ابتكارات في أنظمة الحوكمة الذكية والأنظمة الاجتماعية والمجتمعية، وأنظمة البنية التحتية، وأنظمة الخدمات الذكية، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى البيئة، والتنمية المستدامة.
وقدمت 24 شركة ناشئة خلال الملتقى مشاريع ملموسة مرتبطة بالأنظمة الذكية وهو موضوع الملتقى كـ”أنظمة الحوكمة الذكية، والأنظمة الاجتماعية والمجتمعية، وأنظمة البنية التحتية، وأنظمة الخدمات الذكية، والايكولوجيا/ البيئة والتنمية المستدامة”.

Exit mobile version