حملة تراقب جودة المياه المعدنية في تزنيت

باشرت لجنة مختلطة، منذ الأيام القليلة الماضية، عملية مراقبة واسعة تستهدف من خلالها وحدات تخزين ونقاط بيع المياه المعدنية ومياه العين ومياه المائدة الموجودة بالنفوذ الترابي لإقليم تزنيت.

وتهدف هذه الحملة، التي تشرف عليها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية رفقة تقنيي حفظ الصحة والبيئة بالمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتزنيت، إلى الوقوف على مدى مطابقة المياه المعروضة في الأسواق المحلية للمعايير الصحية المعمول بها.

وإضافة إلى مراقبتها لظروف تخزين المياه المعدنية التي أضحت تعرف إقبالا كبيرا من طرف المواطنين، تقوم اللجنة المذكورة، خلال جولاتها، بأخذ عينات من قنينات من مختلف السعات والعلامات التجارية؛ وذلك قصد إخضاعها للتحاليل المخبرية للتأكد من سلامتها من التلوث.

تجدر الإشارة إلى أن عملية مراقبة مماثلة بمدينة تزنيت سنة 2019 كانت قد رصدت عدم امتثال المياه المعدنية الطبيعية لشركة “سيدي حرازم” الموزعة على سعة 0,5 لترات للمعايير الوطنية، بعدما أثبتت تحاليل مخبرية أجريت على عينات من السعة سالفة الذكر أنها ملوثة وتحتوي على بكتيريا “Pseudomonas aeruginosa”.

وتفاعلا مع الواقعة، أصدرت وزارة الصحة قررا يقضي بسحب كل مياه سيدي حرازم من سعة 0,5 لترات من السوق الوطنية، إضافة الوقف الفوري لجميع خطوط الإنتاج للشركة حتى تتم السيطرة على مصدر التلوث وعدم استئناف عمليات التعبئة إلا بعد الحصول على الموافقة؛ وهو أمر جاء عقب إجراء تحليلات على باقي العينات من سعة 1,5 لترات وسعة 5 لترات، والتي أظهرت نتائجها أنها كلها ملوثة.

تابعوا آخر الأخبار من جريدة النهار على Google News
زر الذهاب إلى الأعلى