تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط “5+5” للفترة الممتدة بين 2026 و2028، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة.
ويخلف المغرب في هذا المنصب جمهورية مالطا التي تولت الرئاسة منذ سنة 2021، حيث تأتي هذه الخطوة لتعكس الثقة الإقليمية في دينامية المملكة التشاركية الرامية إلى بناء فضاء متوسطي أكثر ترابطاً واندماجاً في مجالات النقل واللوجستيك.
وأكد وزير النقل واللوجستيك، عبد الصمد قيوح، في كلمته بالمناسبة، أن هذه المسؤولية تجسد المكانة الاستراتيجية للمغرب كجسر طبيعي يربط بين إفريقيا وأوروبا، مشدداً على عزم المملكة تعزيز الحوار والتشاور وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء لمواجهة التحديات الاقتصادية والطاقية والبيئية المتسارعة.
وستركز الرئاسة المغربية على أولويات استراتيجية تشمل تعزيز الربط الإقليمي وتطوير شبكة نقل متعددة الوسائط، بالإضافة إلى دعم الانتقال الطاقي والتحول الرقمي في قطاع اللوجستيك، وتوطيد الشراكات مع المؤسسات المالية الدولية لتنفيذ مشاريع هيكلية تخدم الاندماج الاقتصادي للمنطقة.
