أزمة العطش تلاحق أسرًا بتارودانت.. ومناشدات لعامل الإقليم لإنهاء نزاع تدبير الماء

حجم الخط:

تعيش أربع أسر بدواوير منطقة أوزيوة التابعة لدائرة أولوز بإقليم تارودانت وضعاً اجتماعياً حرجاً، جراء حرمانها من الربط بشبكة الماء الصالح للشرب منذ سنة 2022، وسط استمرار نزاع قانوني وتدبيري مع الجمعية المحلية المسؤولة عن المرفق.

وأكدت المتضررة جميلة الإدريسي، في تصريحات متطابقة، أنها تعاني وأسرتها من انقطاع المادة الحيوية لأكثر من أربع سنوات عقب إقدام الجمعية على إزالة عدادها المائي، مشيرة إلى أن الشكايات المرفوعة للسلطات المحلية لم تفضِ إلى استعادة حقها في الولوج إلى الماء، مما تسبب في أضرار جسيمة طالت حتى ماشيتهم التي نفق جزء منها بسبب العطش.

وفي السياق ذاته، يتابع القضاء ثلاثة أشخاص من مسيري الجمعية المذكورة بتهم تتعلق بخيانة الأمانة وتبديد أموال مشروع التزود بالماء، حيث أصدرت المحكمة الابتدائية أحكاماً بالإدانة، في انتظار انطلاق أطوار المحاكمة الاستئنافية خلال أواخر شهر يونيو الجاري، بينما يواصل مسيرو الجمعية نفي التهم المنسوبة إليهم، مؤكدين أن المداخيل مخصصة لأغراض الصيانة والتسيير.

وتوازياً مع المسار القضائي، فتحت الشرطة المائية التابعة لوكالة الحوض المائي سوس ماسة بحثاً بشأن شكاية تتعلق بحفر بئر بطريقة عشوائية من طرف مسيري الجمعية، في وقت تترقب فيه الأسر المتضررة تدخلاً عاجلاً من عامل إقليم تارودانت، مبروك تابت، لإنهاء معاناتها وتمكينها من حقها الأساسي في الماء.